تغييب المهرجان الوطني لسينما الهواة بسطات بين تنكر المسؤولين المحليين و إهمال الوزارات و المؤسسات الوصية

communiquereport
العباس الفراسي

أعلنت جمعية الفن السابع بسطات على صفحة موقعها الرسمي عن تأجيل الدورة التاسعة للمهرجان الوطني لفيلم الهواة. وقد جاء هذا التأجيل الذي كان صادما لكل عشاق السينما و تحديدا سينما الهواة، نتيجة غياب الدعم المادي للجمعية من طرف المؤسسات التي كانت ترعاه في السابق.
يشار إلى أن المهرجان يعتبر قبلة لكل هواة السينما بالمغرب، إذ يعد بحق مدرسة للتكوين في السينما و في مجال السمعي البصري. هذا في الوقت الذي نجد فيه دعما لمهرجانات صورية لا تقدم أية قيمة مضافة لعشاق السينما محليا ووطنيا.
و قد عبر الكثير من رواد المهرجان على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم و امتعاضهم من تغييب المهرجان و حملوا المسؤولية للوزارات الوصية على القطاع كوزارة الثقافة و وزارة الاتصال التي يحمل حقيبتها مصطفى الخلفي، كما تم تحميل المسؤولية أيضا لرئيس المركز السينمائي المغربي الذي عين حديثا خلفا للصايل.
و من المنتظر أن ينظم رواد المهرجان و متتبعيه حملة توقيعات للتنديد بتجاهل المهرجان العريق، سواء من طرف المسؤولين المحليين أو الوطنيين. في نفس السياق يسعى المكتب المسير لجمعية الفن السابع بسطات لبذل مجهودات اكبر لإنقاذ المهرجان و محاولة برمجته في غضون الأشهر القادمة. و قد نشرت الجمعية مقالا توضيحيا لكل رواد المهرجان و عشاق الفن السابع لما اعتبرته معيقات حالت دون تنظيم الدورة التاسعة و التي كان من المقرر تنظيمها بحر ابريل القادم من السنة الجارية. كما اعتذرت الجمعية لكل الفنانين و مؤطري المحترفات و لجنة التحكيم و فائزي الدورة السابقة و ممونها والمنشطين وأصحاب الخدمات الفندقية والمطبعية وكل المتضررين من تأخر صرف جمعية الفن السابع بسطات لمستحقاتهم ، وتوخت صحوة المسؤولين على المستوى المحلي و الجهوي من أجل الحفاظ على مكسب وطني مهم تحتضنه مدينة سطات وجهة الشاوية ورديغة، وهو مكسب لا يضمنه الدعم المالي لوحده مهما كانت قيمته حسب أعضاء الجمعية.

وفيما يلي نص البلاغ:

بــــــــلاغ
بخصوص الدورة 9 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات
بعد قيام جمعية الفن السابع بسطات، من خلال إدارة مهرجانها و لجنها التنظيمية، بكل الخطوات التحضيرية للدورة التاسعة للمهرجان الوطني لفيلم الهواة وبالرغم من الاتصالات المتكررة للجمعية بالمؤسسات الثلاث الداعمة للمهرجان والتخوفات التي عبرت عنها مما يمكن أن يطاله بسبب عدم استقرار الدعم و تأخر الإعلان عن قيمته شهورا بعد انعقاد دورات المهرجان واعتبارا للوضع المالي للجمعية المترتب عن ذلك والذي يظهر من خلال:

– تأخر الدعم الذي قررته لجنة دعم التظاهرات السينمائية لوزارة الاتصال برسم 2014 والذي لم تتوصل الجمعية بنصف مبلغه إلا 6 أشهر بعد نهاية دورة المهرجان بينما لم تتوصل إلى حدود اليوم بالنصف المتبقي؛
– تقليص المجلس البلدي لمدينة سطات للدعم الذي كان يخصصه للمهرجان بنسبة 60% خلال الدورتين الأخيرتين للمهرجان؛
– تراجع دعم مجلس الجهه بنسبة 47% ثم 63% مقارنة مع الدعم الذي خصصه المجلس للمهرجان سنة 2012…
ففي ظل هذا الوضع المالي المتأزم تبقى كل تخمينات التدبير المالي لدورات المهرجان من طرف الجمعية، مهما كانت احتياطاتها وعقلنة تدبيرها الافتراضي، بمثابة مغامرة مالية قد تعصف بحاضر ومستقبل المهرجان.
أما اليوم ، و في غياب قرارات مجلسي المدينة و الجهة بصدد مبلغ دعمهما للدورة التاسعة للمهرجان التي لم يعد يفصلنا عنها إلا بضعة أيام ، واعتبارا كذلك لكون الجمعية لم تقدم ملف الدورة للجنة دعم التظاهرات السينمائية خلال دورتها الأولى لسنة 2015 للأسباب المذكورة أعلاه و التي جعلت الجمعية غير قادرة على المجازفة بمشروع دورة إضافية مادامت مستحقات الدورة السابقة لم تصرف لآصحابها… ولذا فإن جمعية الفن السابع بسطات تجد نفسها اليوم مضطرة ، ولأول مرة في مسار المهرجان الوطني لفيلم الهواة، لتأجــيــــل الـدورة التاسعــة إلى تاريخ لاحق.
واعتبارا للمكاسب الثقافية المحلية والوطنية التي حققها المهرجان على امتداد ثماني سنوات من عمره وخلقه لكيان حقيقي خاص بفئة هواة الإبداع الفيلمي بالمغرب وتبوء المهرجان مكانة متميزة ضمن التظاهرات السينمائية الوطنية، فإن جمعية الفن السابع بسطات عازمة على الاستمرار في العمل وطرق أبواب المؤسسات المعنية بدعم العمل الثقافي و السينمائي بـأمـــــل عقد الدورة التاسعة خلال النصف الثاني من سنة 2015.
هذا وإذ تبلغ جمعية الفن السابع كل المهرجانيين المرشحين للمسابقة و المسجلين بالمحترفات وكل المهتمين بتأجيل الدورة التاسعة للمهرجان فإنها تدعوهم لتفهم القرار الاضطراري بالتأجيل كما أنها تلتزم بإخبارهم في الوقت المناسب بالتاريخ الجديد للدورة.
جمعية الفن السابع – سطات
www.cinesett.com

Submit comment

Allowed HTML tags: <a href="http://google.com">google</a> <strong>bold</strong> <em>emphasized</em> <code>code</code> <blockquote>
quote
</blockquote>