الجمعية المغربية لحماية المال العام تدين التضييق على صحفيي المساء

الجمعية المغربية لحماية المال العام
المكتب الجهوي لجهة مراكش اسفي

بلاغ

علم الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام لجهة مراكش اسفي خبر شكاية مباشرة تقدم بها رئيس المجلس البلدي لقلعة السراغنة ترمي إلى تحريك الدعوى العمومية بواسطة الاستدعاء المباشر ضد السيد عبد الله الدامون مدير نشر جريدة المساء و السيد عبد العزيز العطاتري المسئول عن مكتب جريدة المساء بجهة مراكش و ذلك على خلفية مقال تم نشره بالجريدة بتاريخ 16 /17 ماي 2015 تحت عنوان <> . و هو الملف الذي يتابع فيه السيد نور الدين أيت الحاج ريس المجلس البلدي لقلعة السراغنة و مستشار جماعي و موظفين بالبلدية على إثر الشكاية التي تقدم بها البدالي صافي الدين الكاتب الإقليمي السابق لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي إلى السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش بتاريخ 29 فبراير 2012 في شأن الاختلالات التي عرفتها مالية بلدية قلعة السراغنة .
و انطلاقا من مبادئ و اهداف الجمعية المغربية لحماية المال العام الرامية إلى مناهضة الفساد و نهب المال العام عن طريق اللجوء إلى القضاء و الفضح عبر الصحافة الوطنية و عبر البيانات و البلاغات و عبر المسيرات و الوقفات الاحتجاجية و تخليق الحياة العامة عبر الندوات و الدراسات و إشراك المواطنين و المواطنات في مكافحة آفة الفساد و نهب المال العام فإنه أصدر البلاغ التالي للرأي العام :
1 ـ يعلن تضامنه اللامشروط مع مدير نشر جريدة المساء السيد عبد الله الدامون و مع مدير مكتبها بمراكش السيد عبد العزيز العطاتري فيما يتعرضان له من تضييق و استفزاز حتى لا تؤدي جريدة المساء رسالتها النبيلة في تعرية واقع مجتمع ينخر جسمه الفساد و نهب المال العام مما حال دون أية تنمية مرجوة اقتصاديا و اجتماعية و ثقافيا .
2 ـ يعتبر أن محاكمة جريدة المساء هي محاكمة رأي و محاولة لإسكات صوتها الذي ظل يفضح رموز الفساد و نهب المال العام على الصعيدين الوطني و الجهوي و المحلي ، كما يعتبرها تتنافى و مقتضيات الدستور المغربي ، المواد 25 ، 27 و 28 .
3 ـ يسجل بأن محاكمة الأخ عزيز العطاتري هي محاولة يائسة من أجل إسكات صوت ظل يطلع الرأي العام بكل المستجدات التي يعرفها المجتمع بالجهة . كما ظل يمثل الصحافي الملتزم بقواعد و أخلاقية الصحافة و بقيمها النبيلة ،بالعمل على تنوير الرأي العام الوطني و المحلي و الجهوي من خلال تقارير تكشف عيوب الشأن المحلي بجهة مراكش أسفي و تكشف لوبيات الفساد و نهب المال العام ، و أيضا بطرح قضايا المواطنين و المواطنات و مشاكلهم الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية.
4 ـ يعلن الفرع تبنيه لهذا الملف الذي يعتبر من الملفات التي أنكب عليها منذ سنة و أنه سيقوم بكل الأشكال النضالية للتصدي ضد كل من يتربص بالصحافة و الصحافيين الذين يعملون على فضح لوبيات الفساد و نهب المال العام في هذه البلاد .كما يعلن مؤازرته لكل صحافيي و صحافيات جريدة المساء ويستنكر أسلوب الترهيب و التهديد ضد الصحافة و استعداده القيام بكل الأشكال النضالية ضد التضييق على حرية الصحافة .
4 ـ يدعو كل القوى الديمقراطية و المجتمع المدني المناهضين للفساد و نهب المال العام إلى الوقوف إلى جانب جريدة المساء و الصحافة الوطنية التي تتعرض للتضييق و الابتزاز .
في مراكش 28 أكتوبر 2015
عن الفرع الجهوي

Submit comment

Allowed HTML tags: <a href="http://google.com">google</a> <strong>bold</strong> <em>emphasized</em> <code>code</code> <blockquote>
quote
</blockquote>