اللجنة المحلية لمناهضة القمع والاعتقال السياسي تعيد ملف الطلبة الأطاميين بموقع فاس إلى الواجهة

عرفت مدينة فاس تنظيم ندوة حول المعايير الدولية للمحاكمة العادلة في إطار اليوم التضامني مع الطلبة المعتقلين على خلفية أحداث 24ابريل 2014 الذي تنظمه اللجنة المحلية لمناهضة القمع والاعتقال السياسي وذلك بمقر ك د ش
وقد أطر الندوة كل من الأساتذة:

احمد الهايج رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
النقيب عبد السلام البقيوي
المحامي ادريس الهدروكي

هذا وقد تطرق المتدخلون وعلى رأسهم الأستاذ الهايج إلى أهمية العدالة و المحاكمة العادلة في إطار تصور شمولي وكوني للمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.
كما تم التطرق لكرونولوجيا المحاكمات الشهيرة بفسادها وانعدام شروط المحاكمة العادلة فيها طيلة مرحلة ما بعد خروج المستعمر الفرنسي من المغرب إلى الآن. وقد قدم النقيب البقيوي شهادات عن مرحلة مغرب سنوات الرصاص وكيف كانت المحاكمات تستهدف المناضلين المغاربة في خرق سافر للعدالة وضرب لكل المواثيق والقوانين الضامنة للمحاكمة العادلة في مغرب ما بعد الاستعمار ومن أبرزها محاكمة أعضاء جيش التحرير، ومحاكمة 77 وغيرها من المحاكمات الجائرة للنظام المغربي.

في نفس السياق قدم الأستاذ ادريس الهدروكي عرضا مفصلا وإجرائيا حول ملف الطلبة المعتقلين بفاس على خلفية أحداث يوم 24 أبريل2014 أو ما يسمى بالخميس الأسود بموقع ظهر المهراز بفاس، وتطرق المحامي الهدروكي لكل مؤشرات انعدام المحاكمة العادلة للطلبة المعتقلين والتي ابتدأت بتصريحات الوزير الأول بنكيران ووزير الداخلية، والتي وجهت القضاء قبل بداية المرحلة التمهيدية. كما فصل الهدروكي بشكل واضح تورط القضاة بفاس في ملف الطلبة المعتقلين مؤكدا أنهم لم يكونوا نزهاء وبذلك أجهزوا على حقوق المعتقلين بشكل سافر.

يشار إلى أن الندوة عرفت حضور عدد كبير من الحقوقيين وعائلات الطلبة المعتقلين إضافة إلى معتقلين سياسيين سابقين على رأسهم علي القيطوني. كما كانت الندوة امتدادا لأنشطة اليوم التضامني الذي نظمته اللجنة المحلية لمناهضة القمع والاعتقال السياسي بفاس والذي عرف تقديم مواد إعلامية للتعريف بقضية المعتقلين الأطاميين الذين تم استقبال عائلاتهم وتلاوة كلماتهم، وقد اختتمت اشغال الندوة بتلاوة مشروع البيان الختامي للجنة المحلية.

8 فبراير,2016

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *